23‏/12‏/2010

لبنان حاضر في وثائق ويكيليكس

لبنان حاضر في وثائق ويكيليكس، واحدة منها محضر لإجتماع بين مساعد وزيرة الخارجية الأميركية، وليام بيرنز، ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي مئير داغان. خلال اللقاء يطلب داغان من بيرنز مساعدة رئيس الوزراء اللبناني حينها فؤاد السنيورة لأن وجوده يقوي أميركا وإسرائيل، مشددا على أهمية عدم التفريط بمن وصفهم الحراس في لبنان، ويصف داغان السنيورة بالرجل الشجاع، من جهته يؤكد بيرنز ان الدعم للسنيورة غير محدود وان الولايات المتحدة مستمرة في جهدها لضرب النفوذ الإيراني والسوري في لبنان.














في محضر إجتماع آخر مسرب على صفحات ويكيليكس، يتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بصفته السابقة زعيما للمعارضة إلى عضو الكونغرس الأميركي كوديل إيكرمان عن الوهن الذي أصاب إسرائيل بعد الحرب، منتقدا أسلوب أولمرت في إدارة المعركة، ومؤكدا ان الخوف الإسرائيلي من سقوط إصابات في صفوف الجيش منع تحقيق الأهداف المرجوة، وتوقع نتنياهو خلال اللقاء ان تسقط حكومة أولمرت، التي لو كانت إنتصرت في الحرب على حد قول نتنياهو لكان رئيسها أولمرت بطلا في إسرائيل.
وفي إطار الحديث عن علاقات دول الخليج بإسرائيل، تتحدث رسالة مرسلة من السفارة الأميركية في تل أبيب تحت عنوان سري للغاية إلى وزارة الخارجية عن تطور العلاقات الإسرائيلية الخليجية.
وفي هذا الإطار تعكس الرسالة الإنزعاج الإسرائيلي من إنتقال قطر إلى ضفة الممانعة مشيرة إلى ان إسرائيل تسعى للضغط على الدوحة للعودة إلى فتح علاقات لكن يبدو ان الضغط السياسي من قبل القاهرة والرياض يأخذ الدوحة نحو حلق طهران دمشق.
بالنسبة للإمارات، تقول الرسالة ان العلاقة الشخصية بين وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد ووزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني كانت تسير بشكل جيد، لكن الإمارات تفضل إبقاء الإتصال سريا.
وعن العلاقة مع المملكة السعودية تشير الرسالة إلى ان الإتصال مع الرياض لا يتم من خلال وزارة الخارجية.
من جهة ثانية تتحدث الرسالة عن نظرة دول الخليج بشكل عام إلى إسرائيل وعلاقتها بأميركا فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، حيث تجمع هذه الدول على إعتبار كلمة إسرائيل سحرية لدى واشنطن، وان هذا الأمر إيجابي في إطار التحضير لحلف إسرائيلي أميركي خليجي في مواجهة الجمهورية الإسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.