01‏/07‏/2010

سرور يبتهل بالدعاء على الصهاينة وكل من يعادي المسلمين..

سرور يبتهل بالدعاء على الصهاينة وكل من يعادي المسلمين..

ويتضرع إلى الله ليقوي ويشد عزيمة المجاهدين في فلسطين والعراق وجميع بلاد المسلمين

أكد الدكتور فتحي سرور- رئيس مجلس الشعب- أن السيدة زينب لعبت دوراً سياسياً مهماً في عصرها وشاركت في صناعة أحداث سياسية كثيرة، وهو ما يؤكد للجميع أن من حق المرأة المشاركة في العمل السياسي وشغل عضوية البرلمان، مشيراً إلي أن التعديلات الأخيرة أفسحت المجال للنساء لدخول البرلمان بعد تخصيص 60 مقعداً لهن.

وقال سرور في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه وزير التموين الأسبق عبد الرحمن الشاذلي لظروف سفره خارج مصر، خلال الاحتفالات بمولد السيدة زينب: إن مجلس الشعب حريص جداً علي المشاركة السياسية للمرأة أسوة بالصحابيات ونساء آل البيت، وعلي رأسهن السيدة زينب التي كانت مثالاً واضحاً للمرأة المجاهدة والمضحية في سبيل ما تعتقده وتؤمن به من مبادئ.

وأكد سرور أن شغف السيدة زينب بالعلم ودراسته وتدريسه في مجلسها العلمي يجعل الحرص علي التعليم وتطويره في مؤسساتنا ليتناسب مع العصر واجباً علينا حتي نرتقي بأبناء الأمة؛ خاصة بالمرأة المسلمة التي تفوقت علي المرأة الأوروبية في العصور الوسطي.

واختتم رئيس مجلس الشعب كلمته بالابتهال والدعاء علي الصهاينة وكل من يعادي المسلمين، وتضرع سرور إلي الله ليقوي ويشد أزر وعزيمة المجاهدين في فلسطين والعراق وجميع بلاد المسلمين، وتمني أن يتحرر المسجد الأقصي من الاحتلال الصهيوني.

أما الدكتور محمود حمدي- زقزوق وزير الأوقاف- فأكد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الشيخ فؤاد عبد العظيم- وكيل أول وزارة الأوقاف- أن محنة كربلاء وما حدث فيها لآل البيت خاصة للحسن والحسين كانت السبب الرئيسي في اشتغال السيدة زينب بالسياسة.

رنّة هاتفه خطاب لهتلر..يواجه السجن 6 أشهر

يواجه ألماني السجن 6 أشهر بسبب استخدامه خطاباً لأدولف هتلر رنّة لهاتفه المتحرك
فكلما رنّ هاتف الألماني وعمره 54 عاما صدح صوت هتلر متعهدا بتدمير يهود العالم إذا استُدرجت ألمانيا إلى الحرب

وبينما كان الرجل في رحلة بالقطار رنّ هاتفه مرّات عدة ، وعلى الأثر أبلغ أحد الركاب الشرطة وعلى الأثر صادرت الهاتف واعتقلت صاحبه لحظة توقّف القطار

وقالت الشرطة إنها عثرت في حوزة الرجل ملصقات للصليب المعكوف وعلى هاتفه صورة لهتلر كتب عليها "أعظم قائد على مرّ العصور"

وقد وجهت إليه تهمة مخالفة الدستور الألماني الذي يحظر صراحة التعرّض للنازيّين ونشاطاتهم

A German man is facing up to six months in jail for having a speech by Adolf Hitler as his mobile phone ringtone.

Every time the 54-year-old man's phone rang, it played a speech by Hitler, in which the former dictator pledged the destruction of world Jewry if Germany was dragged into war.

Fellow passengers on a train in Hamburg heard the ringtone several times during a journey and reported him to police, who seized the telephone and arrested him when the train stopped.

Police found swastika stickers and a photo of Hitler on the telephone with the words "the greatest commander of all time" written over it.

The man was charged with violating the German constitution, which expressly forbids public displays of the Nazis and all their works

" ممنوع دخول المحجبات "




" ممنوع دخول المحجبات "
شعار جديد ترفعه مطاعم عربية






لهنّ : نستنكر أوروبا عندما تمنع منقبة من المشاركة ببعض الأنشطة أو عند حرمان طالبة محجبة من الدخول إلى مدرج الجامعة ، ولكن الغريب أن هذه العنصرية أصابت بعض الدول الإسلامية حتى وإن كانت بصور فردية.

وبالرغم من معظم بنات مصر محجبات إلا أن أحد المنشآت السياحية منعت استقبال المحجبات بشكل قاطع ، فبعد أن قررت مجموعة من السيدات إقامة حفل عشاء في أحد المطاعم "خمسة نجوم"، فوجئن بسؤال من موظف الحجز بالمطعم عن وجود سيدة محجبة بين المدعوين، وبعد استفسارهن عن السبب، أجابهن قائلا: "المطعم لا يستقبل المحجبات".

وللتأكد من هذه المعلومة اتصلت جريدة "الشرق الأوسط" بالمطعم الشهير في القاهرة لحجز إحدى الموائد لكن موظف الحجز بادرنا بالسؤال عما إذا كنا سنصحب محجبات معنا، مؤكدا أن المطعم لا يستضيف المحجبات.

وقال المسؤول عن المطعم إنه ليس هناك قانون يمنع ذلك، إلا أن هذه التعليمات خاصة بصاحب المكان، لأنه ملكية خاصة، وتقدر تذكرة دخوله بنحو 100 جنيه مصري (نحو 17 دولارا) ، وفي نفس الاتصال الهاتفي أعرب الزبون رغبته في حجز أماكن لمجموعة من السائحين تضم سيدات منتقبات، للتأكد مما إذا كان هذا الإجراء ينطبق على المصريات فقط ، فرد المسؤول أن المطعم يمنع ذلك تماما للجميع.

وأكد أحد العاملين بمجال السياحة أن المطعم يتعسف في اختيار رواده سواء من مصريات أو من جنسيات أخرى، كما أنه يترك انطباعا سيئا في مجال السياحة المصرية بالإضافة إلى أنه موقف غير قانوني وأن من حق أي سيدة تمنع من دخول أي مطعم اللجوء للقضاء لمنع تكرار هذا التصرف الغريب.

وفي العام الماضي حدثت واقعة مشابهة في مصر ولكن هذه المرة مع سائحة نرويجية مسلمة لم يسمح لها الأمن بالسباحة لأنها محجبة ولا ترتدي البكيني ، وذلك بعد أن قامت بعض شواطئ الإسكندرية والساحل الشمالي بمصر برفع شعار "لا للمحجبات" ومنعهن من ارتياد الشاطئ, واشترطت على الراغبات في نزول مياه البحر أن ينزلن بالمايوه القطعتين في تعد سافر على الحريات الشخصية.

لذا تقدمت السائحة النرويجية كارولين بوستن بشكوى إلى السفارة النرويجية بالقاهرة ضد إدارة الفندق بمرسى مطروح ، طالبت فيها بالتحقيق مع إدارة الفندق بسبب منعها من دخول حمام السباحة بالفندق بالحجاب ، مؤكدة إنها قدمت إلى مصر لقضاء إجازتها الصيفية بالقاهرة على اعتبار أنها دولة مسلمة، وأنها تحب زيارتها بين الحين والآخر.

وعقبت على ما حدث قائلة : "فوجئت عندما دخلت حمام السباحة مرتدية الحجاب بأمن الفندق يطلب خروجي على اعتبار أن تعليمات الفندق ترفض ذلك .. وقالت لي إدارة الفندق إن السباحة بالبكيني فقط طبقًا لتعليمات وزارة السياحة المصرية" وأضافت كارولينا باندهاش: "المفارقة أنني في النرويج والسويد أنزل جميع حمامات السباحة بهذا الزى ولا أحد يمنعني، فكيف يتم منعي من ارتدائه في مصر وهي من أهم البلدان الإسلامية في العالم وبها مشيخة الأزهر وهو قلعة الوسطية الإسلامية".

ويذكر أن ثارت في مصر العديد من الأزمات بسبب النقاب حيث تمنع بعض السيدات من دخول قاعات الأفراح والمناسبات بالنقاب.

وفي الأردن منع المحجبات من دخول المطاعم والمقاهي أصبح يشكل ظاهرة لم يعتاد عليها المجتمع وأثارت الرأي العام بعد منع مواطن يرتدي الثوب العربي "الدشداشة" من دخول أحد المقاهي بالعام الماضي.

وأجريت تحقيقات على شريحة واسعة من أبناء وبنات المجتمع الأردني الذين أكدوا صحة هذه الظاهرة وأنهم تعرضوا للمنع من دخول بعض هذه المحال لارتدائهم الثوب العربي أو الحجاب الإسلامي.

وأشارت إحدى الفتيات إلى انه لدى دخولها مع إحدى زميلاتها أحد المطاعم الواقعة ما بين الدوار الخامس والسادس في العاصمة سمح لصديقتها بالدخول بينما منعت هي، والسبب ارتداءها الحجاب بينما زميلتها لم تكن ترتديه كما أفاد موظفو الاستقبال بالمطعم.

بينما كشفت أخريات أنهن كن يتعرضن لمعاملة غير لائقة في مطاعم أخرى بسبب الحجاب حيث لم يسمح لهن بالدخول بحجة الحجز المسبق أو عدم توفر مقاعد رغم إن هذه المطاعم والمقاهي كانت فارغة، فيما سمح لغير المحجبات بالدخول أثناء حديثهن مع موظفي الاستقبال بحجة الحجز المسبق.

وأكد طالب السقاف مقرر لجنة خبراء حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية والمفوض العام السابق لحقوق الإنسان في الأردن أن الأردن مصادق على كافة المواثيق الدولية التي تمنع التمييز بكافة أشكاله وصوره وأبرزها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

30‏/06‏/2010

عضو في الوفد الأوغندي أعلن في اجتماع أديس أبابا: سنؤدب الحكومة المصرية!

د. أحمد فوزي: تجميد عضوية السودان في مبادرة حوض النيل سيضعف موقف مصر في التفاوض مع دول المنابع

تعقدت أزمة المياه بين مصر ودول منابع النيل، حيث رفضت الدول الخمس التي وقعت علي الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل في مدينة عنتيبي الأوغندية في مايو الماضي التراجع عن توقيعها المنفرد الذي تم بدون مصر والسودان.

وبحسب مصدر مطلع بمبادرة دول حوض النيل شارك في اجتماع وزراء المياه بدول حوض النيل والذي بدأ أعماله السبت الماضي وانتهي الأحد. إن الاجتماع بدأ في ظل غضب من دول منابع النيل تجاه مصر والسودان، مضيفاً أن هذا الغضب بدأ منذ الاجتماعات التحضيرية للاجتماع الوزاري وخلال تعارف اللجان الفنية، حتي أن الوفد الإثيوبي اتهم مصر في إحدي الاجتماعات المغلقة للجان الفنية بأنها دولة استعمارية وتحصل علي نصيب الأسد من مياه النيل وتترك الدول الأخري تعيش في جفاف وبؤس.

ويكمل المصدر بقوله إن الوفد الأوغندي أكد هو الآخر أن الحكومة المصرية استعلائية وتنظر بضيق شديد لمطالب الأفارقة، لدرجة أن أحد أعضاء الوفد الفني الأوغندي قال بالحرف الواحد: سنؤدب مصر العربية التي حصلت علي مياهنا ظلما وبهتاناً.

وأشار المصدر إلي أن اليوم الأول لاجتماع وزراء المياه شهد رفضاً قاطعا ًمن دول منابع النيل التراجع عن توقيعها علي الاتفاقية الإطارية، وكذلك أعلنت دول المنابع أنها لا تعترف بالاتفاقيات التاريخية التي تعطي لمصر والسودان حصتيهما من مياه النيل وخاصة اتفاقيتي عامي 1929و1959.

وأضاف أن اليوم الثاني للاجتماع شهد هو الآخر تصاعداً للخلافات بين مصر والسودان من ناحية ودول المنابع من ناحية أخري، حيث إن دول المنابع رفضت في اليوم الثاني التراجع عن التوقيع المنفرد علي الاتفاقية الإطارية.

وأوضح المصدر أن التعنت الذي أبدته دول منابع النيل خلال اجتماع وزراء المياه بدول حوض النيل هو الذي دفع بالسودان إلي تجميد عضويته في مبادرة حوض النيل، مضيفا أن دول المنابع وافقت علي طلب مصر والسودان بعقد اجتماع استثنائي لبحث النقاط الخلافية رغبة منها في امتصاص دولتي المصب، وأكد المصدر في الوقت نفسه أن العلاقات بين مصر ودول منابع النيل مرشحة للتفاقم مستقبلاً.

وعن سيناريوهات التعامل مع دول منابع النيل بعد رفضها التراجع عن التوقيع المنفرد علي الاتفاقية الإطارية، أكد مصدر رفيع المستوي بمجلس الوزراء لـ(الدستور) أن هناك ثلاثة سيناريوهات للتعامل مع أزمة مياه النيل أولها اللجوء لمحكمة العدل الدولية والثاني إقناع دول المنابع بالعودة إلي مائدة المفاوضات مرة أخري، الثالث هو عدم الاعتراف بالاتفاقية الإطارية التي وقعتها هذه الدول والاستناد إلي الاتفاقيات التي تعطي لمصر حقوقها في مياه النيل، مضيفاً أن الرئيس مبارك سيحسم أي السيناريوهات التي ستتبعها مصر في التعامل مع دول منابع النيل الأسبوع المقبل.

وأضاف المصدر أن ملف مياه النيل به مخالفات منذ بداية التفاوض مع دول منابع النيل منذ 12عاماً، ويجب فتح تحقيق من جهة محايدة عن هذا الملف وتوقيع العقوبة علي من قاموا بهذه المخالفات.

ومما يزيد الأمر تعقيداً أن إثيوبيا هي التي تقود دول منابع النيل الرافضة لمطالب مصر والسودان، بحسب الدكتور مغاوري شحاتة دياب والرئيس الأسبق لجامعة المنوفية، الذي يري أن إثيوبيا تضغط حالياً علي كل من بوروندي والكونغو الديمقراطية للانضمام إلي الاتفاقية الإطارية.

ولعل تصريح وزير الري الإثيوبي أصفاو دينجامو عقب انتهاء اجتماع وزراء المياه بدول حوض النيل يؤكد أن أزمة مياه النيل ليست في طريقها للحل، حيث أكد دينجامو أن الاتفاقية الإطارية التي وقعت عليها خمس من دول المنابع لن يتم التراجع عنها.

ولكن كيف يتم حل هذه الأزمة؟ يؤكد الدكتور أحمد فوزي خبير المياه بالأمم المتحدة، أن دول منابع النيل تتبع في تعاملها مع مصر سياسة حافة الهاوية، مضيفاً أن دول المنابع لن تقدم تنازلات لمصر فيما يتعلق بمياه النيل بشكل سهل.

وأوضح فوزي أن دول المنابع لن تقدم هذه التنازلات إلا في حالة تعرضها لضغوط قوية من جانب مصر تجعلها ترضخ لمطالب مصر فيما يخص هذه الاتفاقية، قد تكون هذه الضغوط سياسية أو أمنية أو ضغوطا استراتيجية واقتصادية.

وأضاف أن المفاوض المصري يجب أن يكون علي دراية قوية بسياسة دول المنابع المتعنتة وألا يستبعد استخدام سياسة حافة الهاوية معهم، لأن موضوع مياه النيل يمس حياة المصريين وإذا تم المساس به سيصبح جريمة.

وأشار إلي أن تجميد السودان لعضويته في مبادرة حوض النيل سيضعف الموقف المصري في التفاوض مع دول المنابع، لافتاً إلي أن السودان ليس متضرراً من توقيع دول منابع النيل الخمس علي الاتفاقية الإطارية، لأن السودان به وفرة مائية.

ومن جانبه قال الدكتور ممدوح حمزة الاستشاري الهندسي والخبير في ملف مياه النيل، أن حل مشكلة المياه مع دول منابع النيل في يد الأجهزة السيادية ويجب أن تتحرك هذه الأجهزة فوراً لحل المشكلة مع دول المنابع،فضلاً عن تكثيف التحرك الدبلوماسي المصري وإقامة المشروعات في دول المنابع.

وأضاف أن هذا الجهد يجب أن يتوازي معه تحرك من قبل الأجهزة المصرية لكشف الدور الإسرائيلي في ملف مياه النيل، ولفت حمزة إلي أن إسرائيل لها دور في تعنت دول المنابع ضد مصر بلا شك ولكن هذا الدور يجب إثباته من خلال الأجهزة، لأنه إذا ثبت هذا الدور ينبغي فسخ اتفاقية السلام مع إسرائيل من منطلق كيف نكون في حالة سلام وتطعنني بالخنجر في ظهري.

وانتهي حمزة بتأكيده أن مصر بها عورتان يمكن لأعدائها ضربها من خلالهما بسهولة وهما المياه والشباب.

العالم منشغل بالمونديال وأمريكا تتحضر للحرب-فيدل كاسترو

المعارك ستبدأ في إيران وستقوم بيونغ يانغ
بتحركها العسكري بينما العالم منشغل بكرة القدم.

هذا ماجاء فى مقال للرئيس الكوبى فيدل كاسترول محذرا من حربا
تقوم بها امريكا على ايران بينما العالم منشغل بمبارايات كأس العالم

في مقال نشره ضمن سلسلة "التآملات" الدورية الذى كتبه تحت عنوان
" كم أتمنى إن أكون مخطئاً" وصف فيها الولايات المتحدة بأنها "أسوأ عدو للبشرية

وذكر كاسترو إنه في الوقت الذي كان فيه العالم منشغلاً بمتابعة كأس العالم توجهت قطع بحرية عسكرية أمريكية، بما فيها حاملة الطائرات "هارّي ترومان"، بحراسة غواصة واحدة أو غوّاصتين نوويتين وغيرها من السفن الحربية التي تحمل صواريخ ومدافع باتجاه السواحل الإيرانية عبر قناة السويس.

واضاف فى مقاله إن هدف تلك السفن تفتيش المراكب التي تحمل صادرات أو واردات من السلع التجارية التي يحتاجها عمل الاقتصاد الإيراني.

وأردف: "أسوأ ما في الأمر هو أنه، وعلى غرار الولايات المتحدة، تملك إسرائيل، ربيبتها في الشرق الأوسط
طائرات هجومية حديثة جداً، وأسلحة نووية بالغة التطور زوّدتها بها الولايات المتحدة."

واعتبر كاسترو، الذي تخلى عن مقاليد السلطة لشقيقه راؤول بسبب المرض، أن واشنطن وإسرائيل "تستخفان بالمليون رجل الذين تتكون منهم القوات المسلحة الإيرانية، وبقدراتهم القتالية البرية، وبالقوات الجوية والبحرية والبرية للحرس الثوري، يضاف إلى هؤلاء عشرون مليوناً من الرجال والنساء، ممن تم اختيارهم وتدريبهم بشكل منتظم."

ورجح كاسترو أن تكون الحرب المقبلة على إيران بمثابة صاعق تفجير "من شأنه أن يفتح فوراً حرب كوريا"
قائلاً إن قيادة كوريا الشمالية، التي تم اتهامها بإغراق البارجة شيونان، التابعة لكوريا الجنوبية، "لن تنتظر ثانيةً واحدة للتحرك حالما يبدأ الهجوم على إيران."

كما اتهم كاسترو فى مقاله بتدبير واشنطن حادث غرق البارجة الجنوبية

ارتياح اميركي واوروبي للموقف السعودي من مجزرة اسطول الحرية

اكدت مصادر دبلوماسية اوروبية في بروكسل، ارتياح الاتحاد الاوروبي من الموقف السعودي من قيام الاسرائيليين باعتراض اسطول الحرية وقتلهم لـ 9 ناشطين اتراك كانوا ضمن فريق من الناشطين الدوليين لرفع الحصار عن غزة.

وكشف موقع "مركز الحرمين للاعلام الاسلامي" يوم الاثنين، نقلا عن مصادر اعلامية، عن طلب اميركي رسمي من السعوديين والمصريين بعدم اتخاذ اي موقف تصعيدي مع القرصنة الاسرائيلية، والاكتفاء بمعالجة الموقف من خلال اجتماع الجامعة العربية، ومنع سوريا من قيادة النقاشات في ذلك الاجتماع.

وأفاد الموقع ايضا ان اذاعة "صوت الشرق" في اوسلو نقلت عن مصادر اوروبية قولها: "ومنع اتخاذ مواقف من شانها زيادة التصعيد ضد الاحتلال الاسرائيلي، والحيلولة دون اتخاذ قرار بسحب مبادرة الدول العربية المقترحة على الاحتلال".

واعرب الكيان الاسرائيلي للسعوديين والمصريين عن شكره وتقديره لدورهما في عرقلة اية مساع تصعيدية تهدف للنيل من "العلاقات الاسرائيلية العربية" مع عدد من الدول العربية ومن بينها مصر.

وابلغ سفير الكيان الاسرائيلي مايكل اورين السفير السعودي في واشنطن رسالة امتنان وشكر حكومة الاحتلال من الموقف السعودي وتاثيره في منع الجامعة العربية من اتخاذ موقف تصعيدي كما كان يسعى الى ذلك السوريون والفلسطينيون والجزائريون في اجتماع الجامعة العربية الطارئ الاخير.

كما شكر سفير الكيان الاسرائيلي في القاهرة اسحاق ليفانون الحكومة المصرية على موقفها، الذي وصفه بالمعتدل والمقبول اسرائيليا، واكد ان العلاقات على اعلى المستويات بين البلدين جيدة ولم تتاثر بحادثة اسطول الحرية.

واكدت مصادر الاوربية ان تعرض الكوماندوس الاسرائيلي لاسطول الحرية، وتداعيات هذا الحادث اكد من جديد قوة العلاقات العلنية والسرية الاسرائيلية مع عدد من الدول العربية ومنها القاهرة والرياض.

وعزت المصادر تجاهل الرياض المجزرة الاسرائيلية وعدم اتخاذها موقفا متعاطفا مع الحكومة التركية، الى حدوث تطور في العلاقات السرية بينها وبين تل ابيب، وذلك منذ المصافحة التاريخية التي تمت بين الامير تركي بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات السعودي السابق وبين معاون وزير الخارجية الاحتلال داني ايالون في ميونخ في شباط/فبراير 2010".

واكدت المصادر: "ان السعوديين شعروا بقلق بالغ من تنامي التاييد الشعبي في العالم العربي والاسلامي لتركيا اثر القرصنة الاسرائيلية واقتراب تركيا الى الخط السياسي المتشدد من (اسرائيل) الذي تتخذه طهران".

واشارت الى ان احد اسباب تطور اللقاءت السرية بين الرياض وتل ابيب وصولا الى التنسيق الامني والتعاون المخابراتي الحاصل الان بين السعودية والكيان الاسرائيلي، هو تشابه الموقفين السعودي والاسرائيلي من البرنامج النووي الايراني السلمي، حيث ينظر الجانبان الى ضرورة العمل لمنع ايران من امتلاك التكنولجيا النووية باية طريقة كانت وحتى من خلال عمل عسكري، حيث تتناول الاتصالات السرية بينهما التنسيق والتعاون في هذا المجال.

رد نزار على فيروز ومن ثم رد تميم البرغوثي على نزار

غـنت فيروز لفلسـطين:
الآنَ، الآنَ وليس غداً
أجراسُ العـودة فلتـُقـرَعْ...


فرد عليها نزار قباني:
غنت فيروز مُغـرّدة ً
وجميع الناس لها تسمع ْ
"الآنَ، الآنَ وليس غداً
أجراس العَـودة فلتـُقـرَع "
مِن أينَ العـودة فـيروزٌ
والعـودة ُ تحتاجُ لمدفع ْ
والمدفعُ يلزمُه كـفٌّ
والكـفّ يحتاجُ لإصبع ْ
والإصبعُ مُلتـذ ٌ لاهٍ
في دِبر الشعب له مَرتع ْ!؟
عـفواً فـيروزُ ومعـذرة ً
أجراسُ العَـودة لن تـُقـرع ْ
خازوقٌ دُقَّ بأسـفـلنا
من شَرَم الشيخ إلى سَعسَعْ
غـنت فيروزُ مرددة ً
آذان العـُرب لها تسمع ْ
"الآنَ، الآنَ وليس غداً
أجراسُ العـَودة فلتـُقـرَعْ"
عـفواً فيروزُ ومعـذرة ً
أجراسُ العَـوْدةِ لن تـُقـرَع ْ
خازوقٌ دُقَّ بأسـفلِـنا
من شَرَم ! الشيخ إلى سَعسَع ْ
ومنَ الجـولان إلى يافا
ومن الناقورةِ إلى أزرَع ْ
خازوقٌ دُقَّ بأسـفلِنا
خازوقٌ دُقَّ ولن يَطلع ْ


أما البرغوثي فيقول من وحي العدوان على غزة ورداً على نزار:

عـفواً فيروزٌ ونزارٌ
فالحالُ الآنَ هو الأفظع ْ
إنْ كانَ زمانكما بَشِـعٌ
فزمانُ زعامتنا أبشَع ْ
من عبدِ الله إلى سَـعدٍ
من حُسْـني القـَيْءِ إلى جَعجَع ْ
أوغادٌ تلهـو بأمَّـتِـنا
وبلحم الأطفالِ الرّضـَّع ْ
تـُصغي لأوامر أمريكا
ولغير "إهودٍ" لا تركع ْ
زُلـمٌ قد باعـوا كرامتهم
وفِراشُ الذلِّ لهم مَخدع ْ
عفواً فيروزٌ ونزارٌ
فالحالُ الآنَ هو الأفظع ْ
كـُنا بالأمس لنا وَطنٌ
أجراسُ العَـوْدِ له تـُقـرَع ْ
ما عادَ الآنَ لنا جَرَسٌ
في الأرض، ولا حتى إصبع ْ
إسـفينٌ دُقَّ بعـَوْرتـنا
من هَرَم الجيزَة ْ إلى سَعسَع ! ْ
فالآنَ، الآنَ لنا وطنٌ
يُصارعُ آخِرُهُ المَطـلع ْ
عـفواً فيروزٌ ونزارٌ
أجراسُ العـَودةِ لن تـُقـرَع ْ
مِن أينَ العـودة، إخـوتـنا
والعـودة تحتاجُ لإصبَع ْ
والإصبعُ يحتاجُ لكـفٍّ
والكـفُّ يحتاجُ لأذرُع ْ
والأذرُعُ يَلزمُها جسمٌ
والجسمُ يلزمُهُ مَوقِـع ْ
والمَوقِعُ يحتاجُ لشعـْب ٍ
والشعـبُ يحتاجُ لمَدفع ْ
والمدفعُ في دِبر رجال ٍ
في المتعة غارقة ٌ ترتـَع ْ
والشعبُ الأعزلُ مِسكينٌ
مِن أينَ سيأتيكَ بمَدفع !؟
عفواً فيروزٌ... سـَيّدتي
لا أشرفَ منكِ ولا أرفـع ْ
نـِزارٌ قـال مقـَولـتهُ
أكلـِّم نزاراً... فليسمع ْ:
إنْ كانَ زمانكَ مَهـزلة ًٌ
فهَوانُ اليومَ هـو الأفظع ْ
خازوقـُكَ أصبحَ مَجلسُنا
"يُخـَوْزقـنا" وله نـَركع ْ
خازوقـُكَ يشرب من دمنا
باللحم يَغوص، ولا يَشبَع ْ
خازوقـُكَ صغيرٌ لا يكفي
للعُـرْبِ وللعالم أجمَـعْ !!!

أتوسل إليكم: لا تحاربوا إسرائيل!!!!!- ابراهيم عيسي

من هو الشخص المعتوه الذي يريد أن تعلن مصر الحرب علي إسرائيل؟

لا أعتقد أن هناك شخصًا في كامل قواه العقلية يتصور أو يتخيل فضلاً عن أن يطلب أن تحارب مصر إسرائيل، ولهذا أستغرب جدًا وأندهش للغاية من قيادات الحزب الوطني الفخيمة حين تصرح بكل إباء وشمم بأن مصر لن تحارب إسرائيل؟وأسأل نفسي دومًا: علي من يجيب هؤلاء ويردون علي مين بالضبط؟ يا نهار إسود ومنيل، وهل فيه واحد عايز لمصر أن تعملها وتحارب؟ ليه اتهبل ولا اتخبل!

لكن من قال إن معني اتخاذ مصر موقفًا محترمًا وقويًا للتصدي لسفالات إسرائيل وانتهاكها لكل القيم يعني إعلان حرب؟ هذا هراء ذهني يمارسه البعض محاولاً غسيل دماغ الناس حين يوهمهم بأنه متي تصدت مصر لإسرائيل فهذا يؤدي للحرب معها، وكأنه مطلوب من مصر أن تخرس وتصمت ولا تتخذ إجراء ولا تعلن موقفًا ولا تتقدم خطوة ولا تمارس دورًا في مواجهة إسرائيل وإلا كانت الحرب ومصائبها السوداء علي دماغ المصريين، ومن ثم علينا أن ننزل تحت الترابيزة أو نضع رءوسنا في الطين عندما تهدم إسرائيل المسجد الأقصي أو تعتدي علي غزة، ونمارس الدور الوحيد المسموح به وهو حصار الشعب الفلسطيني وتمثيل دور الوسيط بين الطرفين كأننا سمسار أو في أحسن الأحوال مأذون يوفق رأسين في الحلال (وياريته حلال!!).

مصر لا تريد أن تحارب إسرائيل ولا أحد يطالبها بذلك أبدًا، لا القريب ولا الغريب ولا نطق أي واحد من حماس أو حزب الله أو من القوميين العرب أو من المعارضة بكلمة تنم أو تشم منها رائحة دعوة مصر للحرب مع إسرائيل فما يقدر علي القدرة إلا ربنا، ومصر لا تقدر علي الحرب فهي مشغولة بحرب أخري وهي حربها من أجل التنمية، لكن بذمتك ودينك كيف يحارب من أجل التنمية أو لأجل غيرها شعب يزيد عدد المصابين بمرض السرطان فيه علي مائة ألف مواطن سنويًا؟ شعب أكثر من أربعين في المائة من مواطنيه تحت خط الفقر؟ قرابة 12مليونًا من رجاله عندهم فيروس سي، ويعانون فشلاً كلويًا، مصر التي يعاني فيها ثلاثة وثلاثون في المائة من أطفال الريف قصر القامة، واثنان وخمسون في المائة من تلاميذ المرحلة الابتدائية عندهم أنيميا، كيف يخوض شعب يعيش علي الأكل من خضار مروي بمياه الصرف الصحي، ويشم هواء ملوثًا ويشرب مياهًا ملوثة أي حرب من أي نوع تنمية ولا غيرها؟ هل تعتقد أن وطنًا يعاني ربع سكانه مرض ضغط الدم؟ وعشرة في المائة منه مريض بالسكر، وتسعة وعشرون في المائة من أطفاله يعانون فقر الدم، ويصرف سنويًا قرابة اثنين وعشرين مليار جنيه علي البانجو والحشيش قادر علي أن يحارب؟

إسرائيل هي العدو الوحيد للشعب المصري وللعرب جميعًا، وإسرائيل كيان مغتصب للأرض، كما أنها دولة دينية عنصرية وعسكرية، وبهذا فلست ضدها لأنها تحتل فلسطين بل كنت سأكون ضدها لو كانت تحتل أوغندا أو نيكاراجوا مثلا، ومع ذلك فلا يطاوعني ضميري أن أسمع من يدعو مصر بقيادة جمال مبارك وأحمد عز وأحمد نظيف إلي إعلان حرب ضد إسرائيل، فقد يحارب المستبدون فينتصرون لكن مستحيل أن يحارب الفاسدون فينتصرون، ومن سابع المستحيلات أن يحرر شعب معتل مترًا من وطن محتل!


29‏/06‏/2010

من أروع ما قرأت عن الفروقات بين طبيعة الرجل والمرأة

عقل الرجل صناديق، وعقل المرأة شبكة

وهذا هو الفارق الأساسي بينهما، عقل الرجل مكون من صناديق محكمة الإغلاق، وغير مختلطة. هناك صندوق السيارة وصندوق البيت وصندوق الأهل وصندوق العمل وصندوق الأولاد وصندوق الأصدقاء وصندوق المقهى.. الخ

وإذا أراد الرجل شيئاً، فإنه يذهب إلى هذا الصندوق ويفتحه ويركز فيهوعندما يكون داخل هذا الصندوق فإنه لا يرى شيئاً خارجه. وإذا انتهى أغلقه بإحكام ثم شرع في فتح صندوق آخر وهكذا

وهذا هو ما يفسر أن الرجل عندما يكون في عمله، فإنه لا ينشغل كثيراً بما تقوله زوجته عما حدث للأولاد، وإذا كان يصلح سيارته فهو أقل اهتماماً بما يحدث لأقاربه، وعندما يشاهد مباراة لكرة القدم فهو لا يهتم كثيراً بأن الأكل على النار يحترق، أو أن عامل التليفون يقف على الباب من عدة دقائق ينتظر إذنا بالدخول

عقل المرأة شيء آخر: إنه مجموعة من النقاط الشبكية المتقاطعة والمتصلة جميعاً في نفس الوقت والنشطة دائماً، كل نقطة متصلة بجميع النقاط الأخرى مثل صفحة مليئة بالروابط على شبكة الإنترنت

وبالتالي فهي يمكن أن تطبخ وهي ترضع صغيرها وتتحدث في التليفون وتشاهد المسلسل في وقت واحد.. ويستحيل على الرجل – في العادة – أن يفعل ذلك

كما أنها يمكن أن تنتقل من حالة إلى حالة بسرعة ودقة ودون خسائر كبيرة، ويبدو هذا واضحاً في حديثها فهي تتحدث عما فعلته بها جارتها والمسلسل التركي وما قالته لها حماتها ومستوى الأولاد الدراسي ولون ومواصفات الفستان الذي سترتديه في حفلة الغد ورأيها في الحلقة الأخيرة لعمرو خالد وعدد البيضات في الكيكة في مكالمة تليفونية واحدة، أو ربما في جملة واحدة بسلاسة متناهية، وبدون أي إرهاق عقلي، وهو ما لا يستطيعه أكثر الرجال احترافاً وتدريباً

الأخطر أن هذه الشبكة المتناهية التعقيد تعمل دائماً، ولا تتوقف عن العمل حتى أثناء النوم، ولذلك نجد أحلام المرأة أكثر تفصيلاً من أحلام الرجال.

المثير في أمر صناديق الرجل أن لديه صندوقاً اسمه: "صندوق اللاشيء"، فهو يستطيع أن يفتح هذا الصندوق ثم يختفي فيه عقلياً ولو بقي موجوداً بجسده وسلوكه، يمكن للرجل أن يفتح التليفزيون ويبقى أمامه ساعات يقلب بين القنوات في بلاهة، وهو في الحقيقة يصنع لا شيء، يمكنه أن يفعل الشيء نفسه أمام الإنترنت، يمكنه أن يذهب ليصطاد فيضع الصنارة في الماء عدة ساعات، ثم يعود كما ذهاب، تسأله زوجته ماذا اصطدت، فيقول: لا شيء لأنه لم يكن يصطاد كان يصنع لا شيء

جامعة بنسلفانيا في دراسة حديثة أثبت هذه الحقيقة بتصوير نشاط المخ، يمكن للرجل أن يقضي ساعات لا يصنع شيئاً تقريباً، أما المرأة فصورة المخ لديها تبدي نشاطاً وحركة لا تنقطع

وتأتي المشكلة عندما تحدث الزوجة الشبكية زوجها الصندوقي فلا يرد عليها، هي تتحدث إليه وسط أشياء كثيرة أخرى تفعلها، وهو لا يفهم هذا لأنه – كرجل – يفهم أنه إذا أردنا أن نتحدث فعلينا أن ندخل صندوق الكلام وهي لم تفعل، وتقع الكارثة عندما يصادف هذا الحديث الوقت الذي يكون الرجل فيه في صندوق اللاشيء، فهو حينها لم يسمع كلمة واحدة مما قالت حتى لو كان يرد عليها

ويحدث كثيراً أن تقسم الزوجة أنها قالت لزوجها خبراً أو معلومة، ويقسم هو أيضاً أنه أول مرة يسمع بهذا الموضوع، وكلاهما صادق، لأنها شبكية وهو صندوقي

والحقيقة أنه لا يمكن للمرأة أن تدخل صندوق اللاشيء مع الرجل، لأنها بمجرد دخوله ستصبح شيئاً .. هذا أولاً، وثانياً أنها بمجرد دخولها ستبدأ في طرح الأسئلة: ماذا تفعل يا حبيبي، هل تريد مساعدة، هل هذا أفضل، ما هذا الشيء، كيف حدث هذا … وهنا يثور الرجل، ويطرد المرأة … لأنه يعلم أنها إن بقيت فلن تصمت، وهي تعلم أنها إن وعدت بالصمت، ففطرتها تمنعها من الوفاء به

في حالات الإجهاد والضغط العصبي، يفضل الرجل أن يدخل صندوق اللاشيء، وتفضل المرأة أن تعمل شبكتها فتتحدث في الموضوع مع أي أحد ولأطول فترة ممكنة، إن المرأة إذا لم تتحدث عما يسبب لها الضغط والتوتر يمكن لعقلها أن ينفجر، مثل ماكينة السيارة التي تعمل بأقصى طاقتها رغم أن الفرامل مكبوحة، والمرأة عندما تحدث زوجها فيما يخص أسباب عصبيتها لا تطلب من الرجل النصيحة أو الرأي، ويخطئ الرجل إذا بادر بتقديمهما، كل ما تطلبه المرأة من الرجل أن يصمت و يستمع ويستمع ويستمع…. وفقط

الرجل الصندوقي بسيط والمرأة الشبكية مركبة (كتبت معقدة ثم غيرتها). واحتياجات الرجل الصندوقي محددة وبسيطة وممكنة وفي الأغلب مادية، وهي تتركز في أن يملأ أشياء ويفرغ أخرى

أما احتياجات المرأة الشبكية فهي صعبة التحديد وهي مركبة وهي متغيرة. قد ترضيها كلمة مرة، ولا تقنع بأقل من عقد ثمين مرة أخرى.. وفي الحالتين فإن ما أرضاها ليس الكلمة ولا العقد وإنما الحالة التي تم فيها صياغة الكلمة وتقديم العقد

والرجل بطبيعته ليس مهيأ لعقد الكثير من هذه الصفقات المعقدة التي لا تستند لمنطق، والمرأة لا تستطيع أن تحدد طلباتها بوضوح ليستجيب لها الرجل مباشرةوهكذا يرهق الرجل، ولا ترضى المرأة



الرجل الصندوقي لا يحتفظ إلا بأقل التفاصيل في صناديقه، وإذا حدثته عن شيء سابق فهو يبحث عنه في الصناديق، فإذا كان الحديث مثلاً عن رحلة في الأجازة، فغالباً ما يكون في ركن خفي من صندوق العمل، فإذا لم يعثر عليه هناك فلن يعثر عليه أبداً.. أما المرأة الشبكية فأغلب ما يمر على شبكتها فإن ذاكرتها تحتفظ بنسخة منه ويتم استدعاؤها بسهولة لأنها على السطح وليس في الصناديق

الرجل الصندوقي مصمم على الأخذ، والمرأة الشبكية مصممة على العطاء، ولذلك فعندما تطلب المرأة من الرجل شيئاً فإنه ينساه، لأنه لم يتعود أن يعطي وإنما تعود أن يأخذ وينافس، يأخذ في العمل، يأخذ في الطريق، يأخذ في المطعم .. بينما اعتادت المرأة على العطاء، ولولا هذه الفطرة لما تمكنت من العناية بأبنائها

إذا سألت المرأة الرجل شيئاً، فأول رد يخطر على باله: ولماذا لا تفعلي ذلك بنفسك. وتظن الزوجة أن زوجها لم يلب طلبها لأنه يريد أن يحرجها أو يريد أن يظهر تفوقه عليها أو يريد أن يؤكد احتياجها له أو التشفي فيها أو إهمالها… هي تظن ذلك لأنها شخصية مركبة، وهو لم يستجب لطلبها لأنه نسيه، وهو نسيه لأنه شخصية بسيطة ولأنها حين طلبت هذا الطلب كان داخل صندوق اللاشيء أو أنه عجز عن استقباله في الصندوق المناسب فضاع الطلب، أو أنه دخل في صندوق لم يفتحه الرجل من فترة طويلة

تقول إحدى الزوجات إنه يصر على معاندتي واستفزازي، لقد طلبت من زوجي أن يساعدني ويضع الغسيل في الغسالة… واستغرق الأمر مني بعض الوقت حتى أعددت وعاء الغسيل ووضعه له في منتصف الغرفة لينقله إلى الغسالة… ولكنه لم يفعل. وأقسمت على ألا أطلب منه هذا الطلب ثانياً، وكان لمزيد من استفزازي يعبر فوق الوعاء أو يمر من جواره دون أن يكلف نفسه عناء نقله أو حتى إزاحته ليتحرك بسهولة. وبقي الإناء هكذا لمدة شهر وهو يعاندني ولا يحركه أو ينقل ما فيه… حتى زارنا أحد الأصدقاء فقصصت عليه القصة فلما فاتحه في الموضوع قال زوجي: أي وعاء وأي غسيل. فأخذته من يده إلى الغرفة حيث يقع… فنظر إليه في بلاهة وقال: ما هو المطلوب مني؟ قلت: أن تنقله إلى الغسالة؟ قال: وهل طلبت مني ذلك؟ قلت: نعم طلبت، وحتى لو لم أطلب فعليك أن تفهم هذا بنفسك… الغريب أن الرجل قال بكل صدق: والله كأني أنظر إلى هذا الوعاء الآن لأول مرة

لا أحد ينتظر الشقيقة الكبرى إبراهيم عيسى

هل الحكام العرب الذين جاءوا لزيارة الرئيس مبارك في شرم الشيخ بعد تعافيه من آثار العملية الجراحية جاءوا كي يباركوا ويهنئوا الرئيس علي سلامته وشفائه أم للحصول علي قرار مصر في شئون عربية معلقة أو قرارات مصيرية منتظرة حكمة الرئيس أو إجراءات حاسمة تعطلت بسبب مرض الرئيس وعمليته الجراحية ؟

لا شيء في الوطن العربي كان ينتظر الرئيس مبارك، لأنه لا شيء في الوطن العربي ينتظر مصر!

فيما عدا دور الوسيط بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية من جهة، وسلطة أبومازن وحماس من جهة، وهو الدور الهزيل الضئيل والمخجل الذي تقوم به حكومة مصر، فلا شيء يقدمه المصريون علي الساحة العربية ينتظره أحد أو ينصت إليه نظام عربي أو يترقبه رئيس أو ملك أو تحلم به شعوب أو جماهير!.

ولا أي حاجة، لا في العراق ولا السودان ولا في دول المغرب ولا حتي موريتانيا ولا في الصومال ولا اليمن ولا سوريا ولا لبنان.. لا أحد ينتظر من الرئيس مبارك شيئاً ولا يُعتمد علي مصر سلباً أو إيجاباً في شيء إلا فتح معبر رفح أو إغلاقه، تجويع وحصار حماس أو الإفراج عنها، هدم الأنفاق وتدميرها أو التغاضي عنها وتركها، مصر تم اختصارها في هذا الدور فقط، وبذمتك ودينك قل لي علي أي حاجة تانية تلعبها مصر في المنطقة سواء للتعطيل أو للتعجيل، للإتمام أو للإفشال.

دافيد أوتاوي- الباحث الكبير بمركز «وودرو ويلسون» الأمريكي للخبراء الدوليين، والذي كان يعمل صحفيًّا ورئيس مكتب واشنطن بوست في الشرق الأوسط بالقاهرة في الفترة من «1971- 2006» ـ، يقول: في دراسة له حملت عنوان (غد العرب) والمنشور عرض واف لها في موقع تقرير واشنطن «إنه بعد اغتيال السادات عام 1981 علي يد المتطرفين الإسلاميين، جاء نائبه حسني مبارك إلي الحكم، والذي كان حكمه بداية نهاية التفوق والزعامة المصرية في العالم العربي». هذا حكم إذن من مراقب ومتابع مكث في مصر والشرق الأوسط ولاحظ وحلل وكتب في دراسته يقول: «دور مصر كقوة إقليمية في المنطقة بدأ في التراجع مع بداية عصر مبارك إلي أن وصل إلي حد التلاشي، وأن الوضع لن يتغير بعد مبارك لأن الوضع في العالم العربي تغير بصورة لا رجعة فيها، وأن الدول العربية لن تكترث بعودة الدور الريادي لمصر لأنه لا يوجد نموذج مصري للتنمية السياسية والاقتصادية يمكن أن يُحتذي به، ولذلك فإن كل نظريات ورؤي التغيير والتطوير تأتي الآن من الدويلات الصغيرة في الخليج التي تتخذ النموذج الغربي في التحديث، ونظمها قابلة للتطوير علي العكس من النظام المصري المتسم بالجمود. ويؤكد أن الدول العربية تستمد حيويتها من تراجع الدور المصري».

ربما يكون دافيد أوتاوي مجرد صحفي وباحث أمريكي يقول ما يشاء لكن إنت مش معايا أن ما يقوله حقيقي جداً... للأسف، أنا قاعد في مكتبي أنتظر دليلاً واحداً علي أن مصر لاتزال رائدة العرب وقائدة العرب والشقيقة الكبري للعرب. ..ربما مازالت الشقيقة الكبري، لكن أصابها فيروس «سي» وتليف كبدي وسرطان، وتمشي وهي تمسك بكيس الأقراص والعقاقير في يديها ويرجوها الجميع ألا تنسي موعد أخذ الدواء.

توازن الرعب - ابراهيم عيسي

لا توجد دولة عربية تدفع إسرائيل للخوف وللتوجس وللتحسب وللحذر منها!

لا تعمل تل أبيب حساباً لأي حكم أو حكومة عربية!

لا نسمع ولا نري ولا نقرأ من إسرائيل أو عن إسرائيل أي شعور بالانزعاج من أي دولة عربية، حتي سوريا التي لم توقع معها معاهدة سلام فإسرائيل بشكل ما تأمن تماماً انضباط دمشق والتزامها الصمت، حتي وتل أبيب ترسل طائراتها تخرق الأجواء السورية وتضرب في مواقع بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة السورية!

حتي إيران، إسرائيل تعرف أنها بعيدة وأن الحرب معها بمثابة حرب عالمية ثالثة، ومن ثم فهي تعرف أن التهديد والوعيد من بعيد هما حدود المواجهة المحتملة أو المجابهة الممكنة!

إسرائيل لا تخاف إلا من جهة واحدة، ومن شخص واحد.

تخشي وتخاف بل تقلق من حزب الله، ومن السيد حسن نصرالله .

السلام الحقيقي يأتي من توازن الرعب، من خوف العدو من قوتك وقدرتك علي الرد والردع وإلحاق الأذي به .

ولم يحدث أن انضربت الجبهة الداخلية في إسرائيل ولم يدخل المواطن الإسرائيلي الخنادق ولم تهبط مئات الصواريخ علي شوارع ومدن العدو كما فعلها حزب الله في حرب يوليو 2006، التي اعتبرها الإسرائيليون هزيمة منكرة لهم في كل مذكراتهم ولجان تحقيقاتهم عن المعركة (طبعاً يتمسك الصهاينة العرب بأن حزب الله لم ينتصر !).

لقد تمكن حزب الله من نقل المعركة مع إسرائيل إلي داخل حدودها، ومنذ أيام تقوم إسرائيل بأول وأوسع مناورة عسكرية يتدرب فيها الشعب اليهودي كله علي النزول للخنادق والتصرف في لحظات ضرب مدن إسرائيلية بالصواريخ والمدافع!

هذا كله بسبب حزب الله ...وحده.

القلق والتوتر والخوف ومن ثم التحسب والتدبر والتحوط الإسرائيلي بسبب حسن نصرالله وقدرات هذه المنظمة التي تشكل وحدها الآن التهديد الوحيد لإسرائيل، التهديد الماثل والمحتمل والداهم!

وسواء كنت تحب حزب الله أو تكرهه، وسواء صدقت ماكينة الدعاية العربية الإسرائيلية ضد حزب الله، فإنه صمام أمان العرب في مواجهة عدوهم.

لا حكومات السلام ولا دول المهادنة ولا حكام الصداقة والتحالف مع الإسرائيليين.. بل وحدهم المقاومون.

حزب الله وليست حماس، فهي حركة مقاومة تخلت تقريباً عن المقاومة لصالح حكم مشلول ومعطل لقطاع عاجز ومحاصر وانغمست بسذاجة أو بمثالية، بقلة وعي أو قلة حيلة في فخ التنافس مع الفسدة والمستبدين في السلطة الفلسطينية والحكومات العربية!

حين يقول حسن نصرالله في خطابه الأخير إن (تطور التكنولوجيا يجعل كل مدينة وبلدة ومستعمرة ومنشأة داخل الكيان الصهيوني مهددة وهذا ما لايطيقه الإسرائيليون.. بعد 2006 نحن لدينا جبهة داخلية وهم لديهم، واليوم مرحلة جديدة نُقصَف ونَقصِف ونُقتَل ونَقْتُل ونُهجَّر ونُهجِّر هذه نقطة ضعفهم الاستراتيجية اليوم).

فهذا يشير بقوة إلي توازن الرعب الذي لا سبيل غيره لإجبار إسرائيل علي سلام عادل لو أراد فعلا الحكام العرب أن يعقدوا اتفاقاً حقيقياً وكريماً وليس اتفاقاً مذلاً ومهيناً ومنسحقاً كما يفعلون دوما، بدلاً من صب اللعنات علي حزب الله استفيدوا من قوته في مواجهة إسرائيل، بدلاً من محاولة ضرب حزب الله وتشويهه استفيدوا منه في انتزاع تنازلات من إسرائيل.

علي الحكام العرب أن يستفيدوا من حزب الله.. أو يحلوا عنه

الشيخ عبد المنعم الزين يرد علي مقالة مجلة الوطن العربي.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين,والصلاة والسلام علي خير خلقه خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد بن عبدالله وعلي آله الطيبين الطاهرين واصحابه الابرار الميامين.

إلي السادة الكرام المسئولين في مجلة الوطن العربي الموقرة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هي المرة الثانية التي اكتب لكم فيها جوابا علي ماتنشروه في مجلتكم من مقالات تنم عن عدم معرفة كاتبيها بالحقيقة,بل وجهلهم جهلا مركبا أعمي ,أو لاندفاعهم للكتابة بسبب تعصب ذميم,آن لأبناء عصر النور وتنوع وسائل المعرفة وانتشارها بصورة مذهلة لم يسبق لها نظير, أن يبتعدوا عن أمثال هذه الأساليب , وأن ينأوا بأنفسهم عن النفخ بأبواق الفتنة , وتأجيج نيران آتونها الذي لا يبقي ولا يذر, سواء أكان إندفاعهم هذا صادرا عن حسن نية وخلفية جهل مطبق , أو لكونه بضاعة مزجاه بيعت بثمن بخس لجهات تريد الانقضاض علي الإسلام وأهله ,سواء كانت جهات عدوة أو جهات مأجورة.

في العدد رقم 1725 من مجلتكم الموقرة , الصادرة بتاريخ 24/3/2010 نشرتم كلاما غير لائق أعده السيد مصطفي بركات وقد تضمن هذا الكلام صدقا ممزوجا ببهتان وأخبار ملفقة,وخيالات مشوشة اختلط فيها الحابل بالنابل , والصدق بالكذب, كما جمع بين جهات لا علاقة بينها ولا رابطة . وسوف أعلق علي عدد من النقاط التي وردت فيما نشر:-

1- مقدمة تاريخية :

بعد انتهاء فترة الخلافة الاسلامية الأولي – والتي لن تتجاوز واحد وأربعين عاما- قامت الدولة الأموية التي أخذت علي عاتقها القيام بحملة معادية لبني هاشم عائلة الرسول الأعظم سيدنا ونبينا محمد صلي الله عليه وعلي آله وسلم , فسنت أول سنة سيئة في الإسلام بلعن الإمام علي بن أبي طالب وشتمه علي منابر الدولة الإسلامية المترامية الأطراف,في كل خطب الجمعة والأعياد علي مدي تسعين عاما , تخللتها سنتان من الإمتناع , هما فترة خلافة الأمير الراشد عمر بن عبد العزيز . كما قتلت سيدي شباب أهل الجنة سبطي النبي – ص- ,حيث قتل الإمام الحسن بالسم , ثم قتل الإمام الحسين مع ثلة من آل النبي وصحبه الكرام,في مجزرة مروعة علي أرض كربلاء , تلك الفاجعة التي لايزال صداها يرن في مسامع الدهر الي يومنا هذا. ثم توالت عملية تعقب أهل البيت ومن والاهم طوال العهد الأموي والعباسي الذي لم يكن أفضل من سابقه,فقد قتل الشباب والشيوخ والنساء والأطفال , وبنيت عليهم الجدران وهم أحياء , وزجوا بغياهب السجون . أما من قدرت له النجاة فقد هرب الي بلاد الشرق الأقصى حتي جزر إندونيسيا ,وفي الإتجاه الأخر عبر شمال أفريقيا الي بلاد المغرب حيث نشأت دولة الأدارسة , ولا يزال عرشها العلوي قائما مستقرا حتي يومنا هذا.

خلال ما يناهز قرنا ونصف بعد وفاة النبي – ص- لم يعرف المسلمون تنوعا في المذاهب, بل كانوا أمة واحدة من حيث التشريع , وكان أئمة آل البيت النبوي مقصد طلاب العلوم الإسلامية , فقد أسس الخامس منهم الإمام محمد الباقر , إبن الإمام علي بن الحسين زين العابدين أول جامعة إسلامية في المدينة المنورة ثم طورها ووسع مناهجها ولده الإمام جعفر الصادق , حتي باتت أكبر تجمع علمي في العالم الإسلامي , قصده آلاف طلاب العلم من كل أصقاع المعمورة .

وقد رفض جميع أئمة آل البيت التعرض للسلطة بعد مجزرة كربلاء , وحصروا نشاطهم في بث العلوم النبوية , والمحافظة علي الشريعة الإسلامة الغراء ,ولايغيب عن الذاكرة رفض الإمام الصادق لعرض التربع علي عرش الخلافة فور انهيار الدولة الأموية ,إذ طلبه أبو سلمة الخلال ممول الثورة وشريك أبي مسلم الخراساني , ليبايعه خليفة علي العرش الإسلامي والدولة العتيدة , لكن الامام رفض العرض جملة وتفصيلا , فتسلم الخلافة أبو العباس السفاح بكر خلفاء بني العباس , ولما عرض المأمون بن هارون الرشيد علي الإمام علي الرضا أن يتنازل له عن الخلافة رفض الإمام ذلك, وبعد محاورات طويلة قبل الإمام ولاية العهد ضمن شروط فصلتها كتب التاريخ , وكان القدر الإلهي قد قضى بإستشهاد الإمام الرضا في حياة المأمون علي يد أمراء بني العباس.

نشأ أتباع آل البيت وعلماؤهم علي هذه الثقافة طوال القرون الخالية ,نعم , إندلعتثورات حملت لواء الإنتقام لآل البيت , وقامت دول رفعت رايتهم , لكنها لم يتول قيادتها الأئمة ولا علماء الأمة , فثورة المختار الثقفي علي الأمويين لم تكن بأمر من الأئمة , وإن كانوا قد ترحموا عليه. وكذلك قيام الدولة الفاطمية ودولة الأدارسة والدولة الحمدانية وغيرها , فإنها لم تقم بقيادة علماء الدين , وإنما كان ذلك بزعامة رجال وسياسيين , ولم يتربع عالم واحد علي عرش السلطة قبل الثورة الإسلامية في إيران منذ ثلاثة عقود.

هذا من الناحية السياسية .أما من الناحية العقيدية والتشريعية , فإنه بعد قيام الدولة العباسية بدأ نشوء المدارس الفكرية والتشريعية الإسلامية المتنوعة , حتي إنعقدت حوزات عشرات المذاهب عبر القرون , نيفت علي سبعين مذهب , وبات لكل مذهب خصوصياته وملامحه , ورؤاه واجتهاداته ,وإن كانت كلها قد إشتركت في ثوابت الإسلام عقيدة وشريعة.

2- تشترك جميع مذاهب الأمة الاسلامية بالثوابت الآنفة الذكر من الاعتراف بوحدانية الخالق عز وجل , والإيمان بنبوة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم, وأنه خاتم الانبياء والمرسلين , وأن القرآن الموجود بين أيدي التاس هو كتاب الله تعالى الذي لا يأتيهالباطل من بين يديه ولا من خلفه, نزل علي قلب الرسول رحمة للعالمين ,والإيمان بيوم الحساب والجنة والنار ,والمحافظة علي ضرورات الدين كالصلوات الخمس وصوم شهر رمضان وحج بيت الله الحرام وأداء الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , الي أخر تلك القائمة الطويلة من أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

3- لم يجد المسلمون غضاضة في التنقل بين المذاهب , لا في عصر نشوء المذاهب , ولا بعد ذلك.لأن المسلمين لم يعتبروا هذا الإنتقال ردة عن الدين ولا خروجا من ربقة الإسلام. ولو أن الإنتقال من مذهب لآخر كان ردة عن الدين و خروجا من الإسلام_ لا سمح الله _ لكان المفروض أن يفتش المسلمون الغيارى منذ عهد بعيد عن المذهب الأوحد الصحيح , و يعتبروا انتحاله تمسكا بالإسلام ,و أن يرفضوا ما عداه من المذاهب و يحاربوها تحت شعار الردة.

و لا أرغب الآن في الدخول في حوار حول وجود السابق من المذاهب من حيث الزمن , و لا من حيث السلسلة الناقلة للسنة النبوية الشريفة. لأن ذلك سيخرجني عما أنا بصدده , و لأن الحوار حول ذلك لم يجد نفعا خلال القرون الخالية. لكنني سأقول: إن التمسك بمذهب أهل بيت النبي صلى الله عليه و آله و سلم إنما هو في _الحد الأدنى_ نوع من اللجوء الى أي مذهب من مذاهب المسلمين , ليس فيه خروج من الدين و لا ردة عن الإسلام, شأنه في ذلك شأن التنقل بين المذاهب الأربعة المشهورة ,أو غيرها من المذاهب التي طواها الزمن ,أو قبعت على أنفسها في زاوية الإهمال لقلة أتباعها , أو انبعثت من جديد , أو أنها بدأت تتكون منذ عقود قليلة من السنين.

4- لماذا يرى الحاقدون على أهل البيت النبوي أن التشيع لهم جريمة لا تغتفر , مع أنه أمر بدأ منذ العهد النبوي ؟ بينما هم لا يبالون بنشوء مذاهب جديدة في عصرنا الحاضر لبست ثوب العنف و القتل و إشاعة الرعب و ترويع الآمنين! فهل سمع أحد أن شيعيا واحدا خطف طائرة و صدمها بمبنى آهل بآلاف السكان , مما جر على المسلمين حربا ضروسا وصمت المسلمين بأبشع الوان صفات الإرهاب, و حملتهم تبعات هذا العمل , من قتل المئات كل يوم , و بما اساء لسمعتهم و أمنهم و كيانهم و احترامهم بين الناس ؟ و هل سمع أحد أن شيعيا واحدا فجر نفسه في مسجد عامر بالمصلين ؟ و هل سمع أحد بأن شيعيا واحدا دخل الى مراقد رموز السنة و علمائهم , وفجر المكان و قتل العابدين فيه ؟

ثم هل سمع أحد بأن عالما شيعيا واحدا وزع فتاوى التكفير علي المسلمين ؟ ثم أمر بحرمة الدعاء لهم بالنصر إذا ما نشبت الحرب بينهم وبين أعداء الإسلام والمسلمين , بل وأعداء الإنسانية والقيم والأخلاق والمقدسات مثل إسرائيل ؟ وهل أفتى عالم شيعي واحد بحرمة تناول ذبح المسلمين؟

ترى لو أن شيئا من ذلك حصل , فماذا ستكون ردة الفعل عند سائر الأمة ؟ ألا تقوم الدنيا ولا تقعد؟ نعم , لو أن واحدا من الشيعة فعل ذلك فسوف تقوم الدنيا ولن تقعد , وسوف يفتش الناس كلهم , من علماء دين وأنصاف المتعلمين وأرباعهم والجهال , ومن الساسة والمتدينين والفسقة , ومن أهل الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية ورواد الإنترنت, سيفتشون جميعا عن كل ألفاظ الشتم والسب والإهانة في كل لغات العالم ويلصقونها بكامل الشيعة الذين يربوا عددهم علي النصف مليار مسلم. كل ذلك, لأن واحدا شاذا منهم فعل أو قال ما لا يليق!!

بينما الأمر في المقابل علي العكس من ذلك , فإن القتل للشيعة قائم على قدم وساق في العراق و أفغانستان وغيرها من بلاد الأرض , ولا من ينبس ببنت شفة !! ولا من يعترض ويقول: كفى إراقة للدماء البريئة!! كذلك تكفيرهم بأصناف من الفتاوى الصادرة عن جهل وحقد وتعصب أعمى , وتحريم الدعاء لهم بإنتصارهم علي إسرائيل في حروبها العدوانية !! والأفظع من ذلك أن علماء لهم مواقعهم ومكانتهم برروا جرائم إسرائيل , وحرموا الدعاء بنصر شباب مؤمنين حملوا أرواحهم علي أكفهم ,وقدموها بكل طواعية لحماية الأوطان والمقدسات والأهل والآمنين ,ودافعوا عن مقدسات المسلمين , وحملوا مسؤولية التصدي لجرائم إسرائيل أصالة عن أنفسهم , ونيابة عن أهلهم ووطنهم وجميع العرب والمسلمين .ولكن مع الأسف لم يقل لهم أحد من الناس : شكرا !!

قل لي أيها الكاتب , وقل لي أيها القارئ : إذا حرم الدعاء بالنصر للمقاومة في لبنان وفلسطين ,ألا يعني ذلك الدعاء بالنصر لإسرائيل ؟ ثم ماذا فعل أبناء المقاومة في لبنان وفلسطين حتي يواجهوا بهذا الموقف الظالم ؟؟ ألم تسمع ايها الأخ العزيز بقوله تعالى في القرآن الكريم : ﴿إنما المؤمنون إخوة ﴾؟ ألم تسمع بقوله تعالى كذلك : ﴿واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا و اذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم علي شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون*ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون*ولا تكونوا كالذين تفرقوا و إختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم*﴾؟ ألم تسمع بقول النبي الأكرم صلي الله عليه وآله وسلم : ﴿ المسلم أخو المسلم أحب أم كره﴾ ؟ ألم تسمع بقوله كذلك : ﴿كل المسلم على المسلم حرام , دمه وماله وعرضه ﴾؟ .أليس من عرض المسلم تدينه وشرفه وسمعته وكرامته ؟ ألم تسمع بقوله صلى الله عليه وآله وسلم كذلك في خطبته الشهيرة في حجة الوداع : ﴿لا ألفينكم بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض﴾؟.

نعم لقد سمعت ذلك , وقرأته ,كما سمعه جميع المسلمين وقرأوه ,إلا أن المصيبة العظمى والداهية الكبرى أن كلا منهم يفسر الكلام على هواه ! وكل يغني علي ليلاه ! وكل يخرج من دائرة الإسلام من لا يرغب فيه, أو لا يعجبه شكله أو مسلكه !! وكل يصوغ الإسلام علي مقاسه الشخصي, ولا يعبأ بمئات الملايين من المسلمين ! وبكل أسف , فإن البعض يتخيل أن الله تعالي سلمه مفاتيح الجنة والنار , وأوكل إليه إختيار من يسمح له بدخول الجنة , أو يحكم عليه بالخلود في نار جهنم ! أما حامل المفاتيح هذا , فهو الذي سيتربع علي عرش الجنة الأعلى , حتى ولو كان فاسقا , وإن لم يصلي ولم يصم , بل ولو كان يقترف المنكرات والكبائر , كل ذلك لأنه ينتمي الى الطائفة أو تلك ! وما عشت أراك الدهر عجبا !!!

5- تعرض الكاتب مصطفى بركات الى موضوع مله السامعون , لكثرة ما إجتره الأفاكون , وهو موضوع سب الصحابة . وهذه ب مصطفى بركات الى موضوع مله السامعون , لكثرة ما إجتره الأفاكون , وهو موضوع سب الصحابة . ولم يصم , بل ولو كان يقترف المنكراالمسألة لها شقان:

الأول : العقلاء من مسلمين وغيرهم , هل يصح لهم الإعتماد علي الشائعات والتهم ؟ أم لابد من البحث عن الحقيقة؟.

الثاني : تبادل السب واللعن والتكفير بين السنة والشيعة ,هل هي حقيقة قائمة ؟ أم انها من نسج الخيال؟.

في الشق الأول , يوجد بعد شاسع بين موقف الشرع الإسلامي والمنطق السليم , وبين رغبات الناس والبناء علي الأوهام والظنون و الإتهامات العشوائية , وإصرارهم علي ممارستهم لهذه الأفات الخبيثة.

أما الشرع الإسلامي والمنطق السليم فهما يقضيان بوجوب الفحص الدقيق و التبين للحق قبل إصدار الإتهامات الأحكام الجائرة.قال الله تعالى في القرآن المجيد:﴿ يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين﴾. قال تعالى :﴿ و ما لهم به من علم إن يتبعون إلا الظن لا يغني من الحق شيئا﴾.و قال تعالى :﴿و ما يتبع أكثرهم إلاّ ظنًا إن الظن لا يغني من الحق شيئا﴾.و قال تعالى :﴿إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلاّ يخرصون﴾.

ومن أمعن النظر في سورة النور وجدها تلقي على الناس دروسا عالية في الأخلاق,و ترسم طريقة مثلى للتعامل مع الشائعات و رفضها جملة و تفصيلا حتى يتبين الحق الصريح.فقد علمنا الله تعالى أن لا ننجرً خلف الشائعات و التهم ,و أن نتخلق و نتأدب بالأخلاق و الآداب التي شرعها القرآن الكريم ,و كانت السمة البارزة في سنة النبي الأعظم صلى الله عليه و آله وسلم.ففي حادثة الإفك الشهيرة التي تولّى بث الشائعات بشأنها عدد من المنافقين ,إذ أشاعوا كلاما كاذبا في حق السيدة عائشة أم المؤمنين ,مما يجرّح بشرفها و بكرامة رسول الله في آن واحد ,قال تعالى:﴿إذ تلقًونه بألسنتكم و تقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم۞ و لولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم۞يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين۞﴾.كان من الطبيعي أن تكون تلك الحادثة للمسلمين درسا لا ينسى ,فيربأون بأنفسهم عن الإنزلاق في منحدرات الأخلاق الشائنة ,و يبتعدون عن كيل التهم بلا تبصّر ولا حساب .لكن ما يدعوا للأسف الشديد أنهم لم يستفيدوا من تأديب الله تعالى لهم ,و من وعظه إياهم أن يعودوا لمثل هذا الأسلوب غير اللائق بكرامة المسلم ,فقد عادوا لما يرونه هينا و هو عند الله عظيم,و راحوا يهتكون حرمات بعضهم البعض, ويكفرون بعضهم لأوهام وخيالات تحكمت بذهنهم المقفل ,و يقتلون الأبرياء بلا ذنب إلا أن يقولوا ربنا الله!

نحن نعلن على رؤوس الأشهاد ,دون مجاملة لأحد ,ولا خوف من أحد ,ولا طلبا لمصلحة, ولا هربا من مضرة ,و نقول :إن كل من نطق بشهادة أن لا إله إلاّ الله ,محمد رسول الله ,فهو مسلم ,قد عصم دمه و ماله و عرضه,و لا يجوز إتهامه بالكفر ما لم يعلن هو ذلك عن طريق موجبات الكفر كالتراجع عن الشهادتين ,أو إنكار ما أنزل الله من ضرورات الدين. كما نتعامل معه على هذا الأساس ,فنزوجه من بنات المسلمين ,ونأكل من ذبيحته, ونحرّم هتك كرامته و تدنيس شرفه . نعم, عليه أن يؤدي ما فرض الله تعالى من الفرائض ,ولا يقترف أيا من المحرمات و المنكرات . فإن فعل ذلك كان مؤمنا تقيا ,و إن ترك فريضة من غير إنكار لها ,أو إقترف معصية من غير إعلان لإباحتها , كان فاسقا يستحق الذم و العقاب, لكنه إذا مات صلينا عليه كما نصلي على أي مسلم.

سنكون بمنتهى السعادة يوم نسمع أن جميع الفرق الإسلامية تتعامل مع بعضها بهذا النهج الحضاري السليم, فيحكم كل أبناء فرقة على إخوانهم بالإسلام, و يذرون توزيع التكفير بلا حساب, و يتعاطون جميعا على أساس تبادل الثقة و حسن النوايا . و إذا ما صدر أي خطأ من أي منهم لأنه غير معصوم, فعلى الآخرين المبادرة إلى نصيحته للإقلاع عما بدر منه,ليكونوا حينئذ خير أمة أخرجت للناس.

و أقول حول الشق الثاني: أما التكفير فلم تكن هناك عملية تبادل بين السنة و الشيعة. نعم هناك تكفير للشيعة و لأكثر السنة, من قبل فئة واحدة يعرفها الجميع, و هي لات تنظر حتى لسائر مذاهب السنة بعين الإرتياح. فسنة إفريقيا عامة يعانون من ملاحقتهم بالتكفير بسبب إنتمائهم للطرق الصوفية, أو للممارستهم لبعض الشعائر الدينية مثل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف, أو الذهاب إلى المقابر لزيارة موتاهم و الترحم عليهم و قراءة الفاتحة لأرواحهم, خصوصا من كان من الأموات صاحب شان في الدنيا , من جهاد في سبيل الله, أو تأسيس طريقة صوفية, أو محاربة للإستعمار و الغزاة, أو غير ذلك مما يجعل الشخص رمزا دينيا او بطلا مرموقا في نظر شعبه. و اما الشيعة كافة و جل مذاهب السنّة فإنهم رفضوا هذا الاسلوب من التعاطي مع إخوانهم المسلمين, و يعتبرون ان كل من نطق بالشهادتين فهو مسلم,فإذا أقام الفرائض و ترك المحرمات فهو مؤمن تقي مرشح للفوز برضى الله تعالى.

و أذكر القارىء العزيز بما أعلنه شيخ الأزهر الشيخ محمد شلتوت رحمه الله في فتواه الشهيرة بأن التعبد بمذهب أهل البيت جائز شرعا, و أن الشيعة- و هم حملة لواء أهل البيت- هم من المسلمين. و تبعه على ذلك عدد من علماء السنة البارزين و المغمورين. و في مطلع سنة 2002 توج مراجع الدين و العلماء في السنغال و موريتانيا هذا الموقف النبيل بإصدار عشر فتاوى , كلها تؤكد على أن مذهب أهل البيت هم من صلب الإسلام, و أنّ أتباعه و حملته هم من المسلمين و أهل القبلة, لهم كل الحقوق و عليهم كامل الواجبات.

وأضيف قولي :إن مما يدعو للأسف الشديد أن تحتاج أية طائفة من المسلمين إلى فتاوى للإعتراف بإسلامها !و متى كان هذا حتى أيام الصراع على السلطة في القرون الأولى من حكومات المسلمين ؟! لقد رحل رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم عن هذه الدنيا تاركا المسلمين بلا مذاهب , ونطق القرآن الكريم بالتحذير من التفرق حيث قال تعالى:﴿وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصّاكم به لعلكم تتقون ﴾وقال تعالى:﴿واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا﴾.وقال تعالى:﴿ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم﴾.ومن تتبع القرآن الكريم وجد فيه عشرات الآيات من هذا القبيل .ومع ذلك, فقد حصلت فرقة بين المسلمين منذ عهد بعيد ,ثم تأصلت هذه الفرقة حتى باتت جزءا من ثقافة كل طائفة,يصعب التنازل عنها ,و دفع المسلمون جراءها ثمنها غاليا ,سواء من كرامتهم و أمنهم و وحدة صفهم , أو من طمع أعدائهم بهم و بمقدراتهم وأوطانهم.

وأختم هذه الفقرة بنداء صادر من أعماق القلب والمشاعر, وأدعو كل من له أدنى غيرة على الإسلام ,وما تبقى من تمسك بعرى الدين الحنيف و حبل الله المتين,أن يبادروا الى تجميد خلافاتهم ووضعها جانبا ,وأن يقفوا صفا واحدا لمناهضة أعدائهم الذين فغروا أفواههم لإلتهام ما بقي منّا ومن كرامة أوطاننا ,وأدعوهم لاسترداد الحق السليب في فلسطين وسائر بلاد المسلمين التي تتعرض للتهديد والوعيد كل يوم,بحجج واهية كاذبة,وللمحافظة على السؤر المتبقي من ثروات أوطاننا التي يعمل العدو على نهبها ,ونقف أمامه مكتوفي الأيدي لاننبس ببنت شفة.

6- وجاء في مقال التجريح و التحريض للكاتب مصطفى بركات ما يلي:

﴿فإذا كانت الأسرة ضعيفة من الناحية الدينية وبخاصة العقيدية_وهذا حال معظم أسر المغرب العربي _تكون الدعوة للتشيع أسهل و أيسر.﴾وأقول للكاتب:

أ‌- من الذي قال لك إن الحالة العامة لدى أهل المغرب العربي هي ضعف التدين و خاصة العقيدة؟ بل أقول لك:إن تدين أهل الشرق العربي ليس أفضل حالا من المغرب,فالشعائر الإسلامية تحيى على قدم وساق في المغرب , ومساجد المغرب عامرة بالمصلين .على أن التمسك بأهداب الدين هو الصفة البارزة للمغاربة,وإن كان فيهم من لا يبالي بشعائر الدين و فرائضه ,فإن أكثر من ذلك موجود في غيرهم من مسلمي العرب.و لست أدري إذا كان الكاتب ممن يهتم فعلا بشعائر الدين أم لا .فإن كان فعلا ممن يغار على المجتمع الإسلامي ,فإن شبابنا قدجرفهم طوفان الغزو من دعاة الإلحاد والكفر بوجود الله تعالى.فلماذا أيها الغيور لا تكتب ضد الغزو الفكري الإلحادي؟ لماذا لا تكتب ضد غزو التهتك و الفجور وضياع الأخلاق والقيم ,ذلك الوباء الذي عم العباد وخرب البلاد ؟لماذا لا تكتب ضد الخلاعة و المجون الفاحش الذي تبثه شاشات القنوات العربية؟لماذا لا تحرك ساكنا أمام غزو الأحزاب الكافرة و الفكر المنحرف, الذي لف أبناء بيوت التدين و أبناء العائلات المؤمنة؟ أم أن كل ذلك لا يشكل خطرا على المجتمع الإسلامي؟! لكنني أرى أن مثقفينا و كتّابنا راحوا يرصدون تحركات دعاة الدين وحماة الأخلاق بدلا من الإلتفات الى الخطر الجاثم خلف حدود المقدسات, و المتمثل بالكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين الجريحة, و جيوش البغي و العدوان في العراق , تلك الجيوش التي سمّت نفسها جيوش التحرير من ظلم النظام العراقي, والتي تريد نشر الحرية و الديموقراطية, فكانت وبالا و داء عضالا على الشعب العراقي خاصة و الأمة العربية عامة. وقد فتشت كثيرا في معاجم اللغة لأجد وصفا لائقا بتلك الجيوش, فلم أجد غير أنها كانت مجموعة من قطاع الطرق ,تزعمها مجرم الحروب وناشر الإرهاب رئيس الإمبراطورية الأميركية جورج بوش .

ب‌- زعمت أن ضعف التدين عند أهل المغرب يسهل عملية الدعوة للتشيع.ولو فرضنا وجود من يدعو للتشيع من أهل المغرب كما تقول ,فماذا سيقول هؤلاء الدعاة لأهل المغرب ؟هل سيخبرونهم بوجود إله آخر غير الذي يعبدون؟أم هل سيبشروهم بنبي آخر غير محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم؟أم هل سيطلبون منهم أن يتركوا الصلوات الخمس ويستبدلوها بصلوات اخرى مبتدعة ؟أم هل سيطلبون منهم التوجه لغير قبلة المسلمين ؟أم هل سيطلبون منهم الصيام في شعبان أو رجب؟أم هل سيطلبون منهم الحج الى غير بيت الله الحرام ؟ كما فعل عبدالملك بن مروان عندما بنى لأهل الشام كعبة في القدس الشريف , و سنّ لهم مناسك الحج هناك طيلة أربع سنوات, أيام حكم عبدالله بن الزبير في الحجاز و العراق!

لا ايها العزيز, إن علماء الشيعة و حكامهم لم يفعلوا ذلك في الماضي, و لن يفعلوه في المستقبل, حتى يقدموا على رب حكيم عادل قاهر, يحكم بين العباد فيما اختلفوا فيه, و أعد للمتقين جنات عرضها السماوات و الارض, ومغفرة منه و رحمة. و أعد للظالمين و المفترين عذابا أليما في نار جهنم و ساءت مصيرا. و إنهم ليسوا دعاة لغير قانون الله تعالى, الذي حوته الشريعة الإسلامية المقدسة عبر كتاب الله عز و جل و قرآنه المجيد, و سنّة نبيه الأكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه و آله و سلم.

7- قال الكاتب:﴿ونتيجة الجدل الذي أثير بعد إعلان السلطات المغربية تفكيك شبكة إرهابية مرتبطة بحزب الله ,فإن هناك من لا يستبعد وجود حزب الله مغربي و جزائري إلخ﴾.

أنا أستغرب كيف أن الكاتب و معه الكثير من أهل الصحافة ووسائل الإعلام يخلطون بين السياسة المعاصرة و قضايا الدين !حزب الله تنظيم سياسي كسائر التنظيمات في العالم عامة وفي العالم العربي خاصة.ليست له علاقة بقضايا التبشير المذهبي ,ولا بالعمل الإسلامي عامة .فلماذا تدخلون السمّ في العسل؟تحدثوا عن حزب الله من الجهة السياسية ,ودعوا الجوانب الدينية .وإذا وجد في الدنيا من العاملين في الحقل الديني ممن يؤيد مواقف حزب الله السياسية و العسكرية ,فهذا لا يعني أن جميع العلماء العاملين كذلك .وعلى سبيل المثال,أنا موجود في السنغال منذ سنة 1969 ,قبل أن تولد الثورة الإيرانية بعشر سنوات, وقبل أن يولد حزب الله بخمسة عشر سنة,وليس لي أي انتماء لهما أو لغيرهما .و قد رسمت لنفسي خطا في العمل الديني منذ اليوم الأول, فلماذا تتصرف معنا الصحافة والإعلام بهذا الأسلوب الرخيص؟ هل يريد الإعلام زرع الفرقة الخبيثة,وإثارة النعرات المذهبية الذميمة ,بين المسلمين في إفريقيا كما زرعها في بلاد الشرق؟أم هي عملية دنيئة لتحريض الحكام على منع العلماء العاملين من ممارسة أبسط حقوقهم في العمل الإسلامي الشريف, بعيدا عن التمذهب و التعصب الأعمى؟و إذا كانت للإعلام غيرة على الدين أو على الأوطان , فعليه أن يفتش عن مصادر الخطر الحقيقي ,من أحزاب أو دول أو منظمات إرهابية حقيقية,تتولى قتل الآمنين و إشاعة الرعب و الخوف في صفوف المجتمع المسكين , هذا المجتمع الذي بات ضحية ثقافة العصر الحديث من إرهاب و قتل و إعلام خبيث و تعصب أعمى.

ثم ماذا تنقمون من حزب الله؟ أنا شخصيّا لا أنتمي لهذا الحزب ولا لغيره كما قلت, دينية كانت تلك الأحزاب أو علمانية, وهو أقدر مني على الدفاع عن نفسه.لكنني أسأل, و من حق كل مسلم و عربي وحرّ في هذا العالم أن يسأل :لماذا هذا الإستهداف لحزب الله خاصة ؟ولماذا وضعتموه على قائمة الإرهاب؟إذا أردنا قول الحق ,فإن الذي نراه بأم أعيننا أن الإسرائليين ومن شايعهم في ظلمهم من الحكومات الغربية قد جعلوا حزب الله على قائمة الإرهاب لأنه وقف في وجه إسرائيل ,وأذاقها مرارة الهزيمة , والذل والعار في أن السلاح الفتاك الذي تحوزه لم يجدها فتيلا,فهي تعجز أمام شباب تترسوا بسلاح الإيمان بربهم ومبادئهم .بعد أن كانت تضحك ملء شدقيها ,وتشرب نخب النصر ,عندما كانت جيوش العرب تهرول أمامها لتحتمي في بيوتها .كذلك فإن حزب الله قد قال لأميركا :لا لسياسة الظلم و الجور و سوق الناس بالعصا... و أميركا لا ترضى أن يعارضها أحد. كيف؟ و هي قد نصّبت نفسها وليّ أمر على العالم الأول فضلا عن الثالث و العاشر. بينما هي لا تتمتع من صفات ولاية الأمر بشيىء سوى السلاح الفتاك. فالعدل و الصدق و الرحمة و الإنصاف و المبادئ و الأخلاق الفاضلة, إلى آخر ما هنالك من هذه القائمة, ليس لها وجود في الذهن الأميركي و لا في قاموسه السياسي.

ثم لماذا هذا القلق من وجود حزب الله في أي بلد عربي؟ أليست بلاد العرب متخمة بالأحزاب الكافرة؟ أليست بلاد العرب مفتّحة الأبواب على مصاريعها أمام كل الأفكار الهدامة و سياسة الترويع, و العرب لا يتفوهون بحرف واحد؟ و ماذا تخافون من حزب الله؟ هل تخافون من إحراجه لكم بمطالبته بتحرير فلسطين, أو دفاعه عن القدس الشريف؟ هل تخافون على عروش الحكام؟ أليست تلك العروش مهددة من جميع الأحزاب الدينية و العلمانية و الكافرة, بل و من أحزاب شياطين العالم و عفاريته؟! ليت انكم تعاملتم باحترام و أدب مع هذا الحزب الذي رفع راية الجهاد بعد أن كانت خامدة, كما تتعاملون مع غيره من أحزاب الكفر و الظلم. ليتكم تعاملتم معه بمنطق ديموقراطيتكم, و أن من حقه التعبير عن رأيه. و أنا متأكد من أنه لن يتدخل بشؤونكم الداخلية, و لن يهز عرشا, و لن يمس بعض الخشب المسنّدة بسوء. و لو فرضنا أنّه تدخّل يوما ما, فإنه سيكون مخطئا, و لكن الخطأ إنما يعالج بالحكمة و اللغة المهذبة, لا بالعنف و زرع الرعب, و الإتهام بالإرهاب و الخروج من الدين, و نشر الشائعات الكاذبة.

8- قال الكاتب: ﴿ فالمرجعية الشيعية اختارت العاصمة السنغالية داكار مكتبا تنفيذيا لتشرف على نشر المذهب بغرب إفريقيا, و قد تم مؤخرا تدشينه بداكار. ﴾

لست أدري عن أية مرجعية يتحدث. و لست أدري ما إذا كان الكاتب نفسه يعلم شيئا عن المرجعية الشيعية. لكنني أقول له: أنا في السنغال منذ 41 سنة و لم أسمع بهذا الخبر لا قديما و لا حديثا, و لا علم لي بان للمرجعية الشيعية وكلاء غيري في هذه البلاد. على أن المرجعية الشيعية لا تتعاطى هذه الأمور أبدا, و هو ما يدعو للأسف. و يا ليت لو ان المرجعية ساعدتنا بفتح مكتب لها, لكنا في راحة مما نعانيه, و لكنّا على مساعدة و لو رمزية تسعفنا في عملنا. لكن مع بالغ الأسف فإن دور المرجعية غائب تماما عن أفق هذه البلاد. و إذا وجد من يتبرع من نفسه ببعض النشاطات فإن ذلك لا يعني تصدي المرجعية لذلك.

9- و قال الكاتب: ﴿ عند نشوب ثورة الخميني لم يكن بالسنغال أثر للتشيع ﴾ ثم قال: ﴿ و الجدير بالذكر ان الديانة الإسلامية هي الديانة الاولى بالسنغال حيث يمثل المسلمون 94% من عدد السكان و يعتنقون المذهب المالكي, بينما يمثل الأقباط 5% فقط من التركيبة السكانية, و يوجد 1% يعتنقون معتقدات أخرى. و يعتبر العام 1969 بداية ظهور التشيع بالسنغال على يد رجل دين يدعى عبد المنعم الزين اللبناني. ﴾.

ما يدعو للحيرة و الدهشة أن حسابات الكاتب ضعيفة إلى درجة وقوعه بالمتناقضات, فهو يقول أولا: ﴿ عند نشوب ثورة الخميني لم يكن بالسنغال أثر للتشيع ﴾ ثم يقول: ﴿ و يعتبر العام 1969 بداية ظهور التشيع بالسنغال على يد رجل دين يدعى عبد المنعم الزين اللبناني.﴾. فهل كانت ثورة الخميني في سنة 1969؟ أترك للقارئ العزيز الجواب على هذه السقطة.

لكنني أود إعلام الكاتب و القارئ أنه لا وجود للأقباط أبدا في السنغال, بل في غرب إفريقيا كله. و لا علم لي بوجودهم في غير مصر و السودان! نعم, توجد في السنغال نسبة من الكاثوليك كانت أوائل الإستقلال 3% و تتراوح نسبتهم اليوم ما بين 10 إلى 15% ,و ذلك بفعل التبشير القائم علنا على قدم وساق. فما هو موقف الكاتب من هذا الأمر؟ وإذا اعتبرنا أن من لا يعبأ بالدين في كل العالم الإسلامي خارجا عن الإسلام, فإن عدد المسلمين سيتقلص إلى ما هو أدنى من النصف. تماما كما هو الحال في أوروبا, حيث إن المسيحية تراجعت خطوات واسعة إلىى الوراء بفعل العلمنة الإلحادية, و عدم اكتراث الناس بدينهم. وأعتقد أن ما تبقى من المسيحية اليوم في أوروبا لا يزيد على مشاعر لا تسمن و لا تغني من جوع, حتى باتت طقوس الدين غائبة تماما عن حياة الناس.

10-الحوزة التي تحدث عنها الكاتب في دكار و يشرف عليها عالم إيراني هو السيّد محمد الشاهدي, فهذا الخبر صحيح , لكنه ليس سرا من الأسرار, فإن العلاقات الجيدة بين إيران و السنغال أثمرت فتح هذا المعهد, و الدولة و الشعب و العلماء في السنغال لا يجهلون ذلك. على ان الإيرانيين هم أقدر الناس على الدفاع عن أنفسهم. إلا أنني أسأل الكاتب: ألا يعتبر تحريضك هذا تدخلا في شؤون السنغال الداخلية؟ أليس ذلك محاولة منك لإحراج السنغال؟ و العمل على الإساءة للعلاقات الودية القائمة بين البلدين المسلمين؟ أليس من الأجدى ان تتحدث عن المنظماتالأميركية و غيرها من المنظمات الوافدة من بلاد الشرق و الغرب, سواء كانت دينية أو كافرة, و تحت أي ستار كان, و التي تخرج المسلمين من دينهم أفواجا أفواجا؟ أم هل إن كل ذلك لا يضر بمصلحة المسلمين و لا يؤثر على تمسكهم بدينهم, ما داموا لا يتحدثون عن آل بيت النبي صلى الله عليه وآله و سلم؟

11-كلية الزهراء مدرسة تملكها المؤسسة الإسلامية الإجتماعية, و هي تعمل منذ قيام المؤسسة في السبعينات. و ليست حوزة دينية كما تحدث الكاتب, و لا هي لنشر التشيع. و إنما هي مدرسة عصرية يتلقى الطالب فيها برامج التعليم الرسمي المقررة في وزارة التربية و التعليم السنغالية, إضافة إلى درسين كل أسبوع لتعليم مبادئ القراءة و الكتابة باللغة العربية, و درسين آخرين لتعليم بعض سور القرآن الكريم القصيرة.

فإذا كان لدى الكاتب أي إعتراض على تدريس مبادئ لغته العربية لغير الناطقين بها, سواء كانوا من أصول عربية أو من غير العرب, أو كان لديه مانع من تدريس بعض سور القرآن الكريم, فإننا على استعداد لاستقباله في هذه المدرسة للإطلاع المباشر على ما يجري, و الإصغاء إلى نصائحه, و استبدال العربية بلغة من لغات الصين أو الهند, واستبدال آيات القرآن الكريم بآيات التلمود أو ما شاكله!!!

عيب أيها الكاتب المسلم, كفى سبرا لأغوار الفتن, كفى بهتانا و اقتئاتا على الناس. أنتم لا تخدمون الإسلام و لا المسلمين و لا البشر و لا الإنسانية بغير النفخ في نيران الفتن و البهتان, فدعوا غيركم يخدم عيال الله. أم تريدون أن ينطبق عليكم المثل الشعبي: ﴿ لن أرحمك, و لن ادع الله يرحمك ﴾ . و فعلا أقول: ماذا قدمتم للسنغال غير هذه الفتن و الإفتراآت؟

12-مؤسسة المزدهر لا علاقة لنا بها من قريب و لا من بعيد, و لا أعلم عنها و لا عن برامجها شيئا, و لم أزرها قط.

13-المؤسسة الإسلامية الإجتماعية موجودة فعلا, أسستها بعد قدومي للسنغال, و لها نشاطات دينية و تربوية و اجتماعية و ثقافية و صحية, لكنها ليست كما تفضل الكاتب بأنها تجمع الداعيات للتخطيط لتشييع النساء , فهذا كذب صراح. على أن ذلك لو حصل, فما هو المانع أيها الغيور على الإسلام؟

14-قال الكاتب: ﴿ و يوجد بجامعة دكار قسم للغة الفارسية افتتحته الحكومة بذريعة دعم العلاقات الثقافية الثنائية, و يقوم بتدريس الفارسية و هو دوره المعلن, و حقيقة الأمر أنه وكر للتشييع. و توجد بمكتبة القسم كتب شيعية فارسية ﴾.

من المؤسف ان الدول العربية لم تفتح معهدا واحدا للغتها في غرب إفريقيا, رغم ما تتمتع به من طاقات مالية هائلة! بينما تجد فيها معاهد لفرنسا و إسبانيا و أميركا و ألمانيا و اليابان و غيرها من دول العالم. فلماذا تنزل السماء على الأرض إذا فتحت إيران للغتها في قلب الجامعة, و بطلب من الحكومة السنغالية أو موافقتها في الحد الأدنى؟

من الذي منع العرب من فتح معاهد للغتهم؟ لكنك يا سيدي ألا ترى ان اللغة العربية باتت تحتاج إلى معاهد بدائية في بلاد العرب, بسبب إنهيار اللغة في كلامهم و كتاباتهم و كتبهم و قنواتهم الفضائية؟ ﴿ المسلسلات المكسيكية ﴾ حتى إنك لتجد شبانا من إفريقيا يجيدون العربية قراءة و كتابة و إلقاء أفضل من المعلمين العرب الأقحاح, و بالطبع أفضل من كثير من قيادات العرب, الذين لو أصغيت لهم عندما يقرأون خطاباتهم المكتوبة لهم, فإنك لن تتمالك نفسك من الضحك, تألما و تأسفا على ما ترى و تسمع, لأن شر المصائب ما يضحك! ناهيك عن أن كثيرا من الشباب الإفريقي ينظمون الشعر العربي الموزون المقفى أفضل من كثير من الشعراء العرب! بل لو أن قنوات العرب فتحت أمامهم باب الإشتراك في مسابقاتها المليونية لحازوا قصب السبق, إن لم نقل لكانت فضيحة كبرى. للفرق الشاسع بين قصيدة الإفريقي العربية السليمة من العيوب و اللحن , و من الإنهيار اللغوي و استخدام العامية بصورة فاحشة بشعة, و بين ما يسمى بقصيدة الشعر العربي التي لا تمت للعربية بصلة , سوى أن ملقيها عربي المولد و النشاة, و أنه ينتمي لهذه القبيلة أو تلك.

لكنني أود الآن أن أعتذر من العرب بقولي: إذا كانوا لا يبالون بلغتهم في بلادهم, و لا يعتنون بها في مدارسهم و تعليم أبنائهم, و ابتعدت اللغة الفصيحة عن قنواتهم الفضائية حتى في كثير من نشرات الاخبار , و بات شعرهم من الدرجة ما بعد العاشرة من لغتهم العامية, فلماذا يصرفون الأموال على معاهد نشر اللغة العربية في غير بلادهم؟ و أنا أعتو بفضل الله تعالى الذي وفقنا لفتح معهد خاص بتعليم العربية, و هو المعهد العربي اليتيم الوحيد في غرب إفريقيا, و هو كما قلت آنفا: مختص بتعليم اللغة العربية. لا كما يروّج و يكذب الآخرون, فينشرون في وسائل الإعلام بأنه معهد لنشر التشيع!

كذلك أود لفت النظر إلى امر ذي أهمية بالغة, و هو أن أبناء إفريقيا من أطفال و شباب و شيوخ, يفدون إلى معهدنا بغية تعلم قراءة القرآن الكريم بلغته العربية, لا قراءة ترجمته لأية لغة أخرى. أما سائر المعاهد الأجنبية فليس لوجودها مبرر من هذه الجهة. نعم, مبرر وجودها هو نشر اللغة اليابانية أو الصينية أو الهندية أو لغات أوروبا و غيرها, لأجل تسهيل التبادل التجاري بين هذه الدول و بين القارة الإفريقية. و أقول للعرب: إذا كانت لا تهمكم لغتكم من حيث كونها وسيلة للتعرف على دينكم و قراءة قرآنكم, فلماذا لا تهتمون بها لتسهيل تجارتكم و تسويق بضائعكم و منتجاتكم, و رفع المستوى التجاري و الإقتصادي بينكم و بين هذه البلاد؟ ربما كان الجواب الصادق عندكم أنكم لا تملكون بضاعة للبيع, و ليست لديكم مصانع حتى تفكروا بتسويق إنتاجها! أما ما رزقكم الله تعالى من نعمة المعادن و البترول , فإنه لا داعي لأن تبذلوا جهدا في تسويقها, فإن الأجانب يتو لون نهبها و تسويقها بلغاتهم, دون حاجة لإستخدام اللغة العربية, فالأجانب قد كفوكم شر القتال, و معاناة التبشير بلغة القرآن .و ليس امام شعوبكم إلا أن ترقد في فراشها و ترفع أرجلها على الجدران و تنشد قصيدة الشاعر العربي العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري حيث يقول في قصيدته التي سماها ﴿ تنويمة الجياع ﴾:

نامي جياع الشعب نامي حرستك آلهة الطعام

نامي فإن لم تشبعي من يقظة فمن منام

نامي تزرك عرائس الأحلام في جنح الظلام

تتنوري قرص الرغيف كدورة البدر التمام

وتري زرائبك الفساح مبلطات بالرخام

نامي فقد أنهي مجيع الشعب أيام الصيام

نامي فقد غنى إله الحرب الحان السلام

نامي جياع الشعب نامي لا تقطعي رزق الأنام

لا تقطعي رزق المتاجر والمهندس و المحامي

نامي تريحي الحاكمين من اشتباك و التحام

نامي توقَ بك الصحافة من شكوك و اتهام

يحمد لك القانون صنع مطاوع سلس الخطام

وتجنبي الشبهات في وعي سيوصم باجترام

و أختم هذا الردّ بنصيحة أوجهها للسيد الكاتب :آمل أن توجه عنايتك الى ما يوحد صفوف المسلمين ,لا لما يزرع الفرقة بينهم ,أو يثير الفتن النائمة ,فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من يوقظ الفتن النائمة.كما آمل أن تهتم بجيوش الكفر و الإلحاد وانهيار الأخلاق التي غزت بلادنا,و دخلت غرف نوم أبنائنا عبر شاشات التلفزة والإنترنت .

و أن تحث في كتاباتك أصحاب الثروات من العرب على الإهتمام بلغتهم, وإنشاء معاهد لغوية في جميع أقطار العالم الإسلامي بغية المساعدة على تلاوة القرآن بلغته ,وفي البلاد غير الإسلامية بغية المساهمة في تنمية التبادل التجاري و مصالح دولنا مع العالم.

كما أوجه نصيحة للسادة القيمين على هذة المجلة أن يرفضوا كل الكتابات التي تكتب من خلفية التعصب الأعمى ,وكل ما يثير النعرات المذهبية و الفتن بين أبناء الملة الواحدة.وأن يتحققوا من صحة ما يكتب قبل نشره,لتبقى هذه المجلة محافظة على مصداقيتها عند القراء. و لأن أمتنا باتت تئن تحت وطأة التمزق و التباغض و التكفير بلا مبرر يرتضيه العقل و الوجدان.

رئيس المؤسسة الإسلامية الإجتماعية

الشيخ عبد المنعم الزين